أفضل 10 نصائح بخصوص العمل من المنزل عبر الانترنت في 2021

 تبدو فكرة العمل من المنزل عبر الانترنت ( Work From Home ) ، أو العمل عن بُعد ، وكأنها حلم يتحقق. ولكن إذا حان الوقت ووجدت أنك بحاجة فعلاً إلى شغل عبر الانترنت من المنزل ، حتى ولو كان بشكل مؤقت ، فستجد بسرعة أن العمل من المنزل قد لا يكون بالشكل الذي تخيلته.

لذلك ، في هذا المقال جئت لك ببعض النصائح التي قد تساعدك في تهيئة البيئة و الجو المناسب للعمل من البيت عن طريق الانترنت و بعض من الأمور التي عليك أن تتبعها.

إن رغبت بالبدأ إذاً فالتكن مثمرًا بالعمل عن بُعد.

1- اسأل نفسك ما الذي تحتاجه

كيفية العمل على الانترنت من المنزل 2021

إذا كان إنتقالك للعمل من المنزل أمراً مؤقتاً أو تم طلبه منك أو حتى إن كنت أنت من ترغب ببدأ العمل من المنزل فأول ما ستحتاجه هو أن تسأل نفسك ما هي الأمور و الأدوات التي ستساعدني في ذلك ؟

إن كنت تعمل لدى أحد المؤسسات أو الشركات فستحتاج أيضاً لأن تسألهم عن بعض الأمور التي ستوفر عليك أثناء عملك و ستجعلك أكثر إنتاجية, إذاً ما أقصده بالأدوات هي مثل:

الحاسوب, الكاميرا, الماوس و لوحة المفاتيح, أي برامج أو تطبيقات مطلوبة أو قد تحتاجها, طابعة, موزع USB, إلخ...

كمبدأ توجيهي ، اسأل عما تعتقد أنه سيكون مطلوبًا للقيام بعملك على أكمل وجه. كما عليك أن تتوقع أنك ستعمل بأقل الإمكانيات حتى تعطي الإنتاجية المطلوبة منك بأقل الظروف المحتملة, فلا أحد منا لديه كامل الأدوات التي يحتاجها عندما يباشر العمل من المنزل عبر الانترنت ولا بد لك أن تجد نفسك تحتاج لشيء لا تملكه.

2- بناء مساحة عمل مناسبة

مساحة العمل ضرورية عندما تنوي العمل على الإنترنت و صدقني هي خطوة مهمة جداً فللوهلة الأولى تبدو فكرة العمل و أنت مستلقي على الأريكة رائعة، لكن سريعًا ما ستجد أن الأمر يصبح غير مريح. 

فما أنصحك به هو أن تقتطع مساحة في منزلك غرفة أو ملحق يمكنك بها العمل على الإنترنت مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك والملفات وأي مستلزمات تحتاجها في العمل الحر.

رغم أني أنصحك بهذه الخطوة لكن لنكن واقعيين! لا يتوفر للجميع هذا الخيار و لهذا فأنا لا أقول أن العمل من المنزل عبر الانترنت مستحيل بدون هذه الخطوة لكنها ستجعل الامر أسهل و ستدخل معها في جو العمل مما سيجعلكك أكثر إنتاجية في الفريلانس أو العمل الحر.

إقرأ أيضاً:


إن توفر المكان اجعله مكانًا هادئًا، بعيدًا عن الضوضاء في المنزل ولا أنصح بأن تكون غرفة بها تلفزيون. 

تأكد أيضًا من وجود الكثير من منافذ الطاقة في مكانك, وإذا أمكن ، باب. 

الباب هو أكثر ما تحتاجة عند بدأ شغل عبر الانترنت من المنزل، ولكن لنفرض أنه لم يكن لديك غرفة بباب، عندها ابحث عن المكان الأكثر هدوءًا وخصوصية في منزلك ، وذلك لتكون منفصل عن أكبر عدد ممكن من مصادر التشتيت المحتملة و أنت تعمل من المنزل.

3- جهز مساحة العمل الخاصة بك

إذا كنت تعمل في المنزل بشكل مؤقت، فقد تكون خارج المكتب لبضعة أيام بسبب بعض الظروف، أو ربما تمتد لبضعة أسابيع. 

في كلتا الحالتين، لن ترغب في إنفاق الكثير من المال على مساحة العمل. إذن، السؤال هو ما هي الضروريات التي لا تستطيع العيش بدونها أثناء العمل عبر الانترنت من المنزل؟

أولاً: و قبل أي شيء الكرسي الجيد. نعم ، هذا مهم جدا.

إذا كنت جاد بالعمل على الإنترنت فلا أنصحك أن تهمل هذا الأمر لأنه سيؤثر عليك بالسلب, لا أقول لك أن تبذر في شراء الكرسي و لكن ليكن مريح إذا كنت ستعمل على الإنترنت لفترات طويلة.

ثانياً: جهاز كمبيوتر منزلي مناسب 

و عند قولي مناسب فأنا أقصد أنه يمكنه تشغيل البرامج و الأدوات التي ستعمل عليها من المنزل, على افتراض أن الكمبيوتر لا يمكنه تشغيل أحد البرامج الهامة لعملك, عندها قد يكون تجديد الحاسوب خيارًا جيدًا إذا لزم الأمر.

ثالثاً: تعد سماعات الرأس ضرورية

 إذا كان عملك يتطلب إجراء مكالمات جماعية و مقابلات أو مونتاج أو تعديل للفيدوهات و الأصوات، فإن سماعة الرأس مهمة في هذه الحالة كما أنها ستوفر عليك سمع الأصوات المزعجة التي قد تكون حولك و أنت تعمل من المنزل.

رابعاً: في قائمة المعدات الإضافية, من الجيد أن يكون لديك بعض الأشياء التي يمكنك العمل بدونها، ولكنها ستجعل عملك من المنزل أسهل مثل: 

- شاشة إضافية: أنصح بها إذا كنت تعمل على المونتاج, البرمجة, تعديل الأصوات, إلخ... هذه الخطوة هي لمن يعرف ما يقوم بفعله, ستسهل عليك الكثير من المعانات التي تتمثل في الشاشات الصغيرة أو التنقل بين النوافذ أو مراجعة بعض الأمور وأنت تعمل على الشاشة الرئيسية و خاصة عند عملك كمبرمج أو في المونتاج, ستشعر بالراحة التي أتحدث عنا. 

- محولات طاقة الكمبيوتر الإضافية: لماذا؟ من المؤكد أنك لا ترغب في أن ينقطع عنك التيار أثناء عملك من المنزل و بالتالي فقدان جميع البيانات التي عملك عليها.

 - الماوس: هي أمر بديهي فلا يوجد كمبيوتر يعمل بدون فأرة, لكني ذكرتها من باب أن تختار الفأرة بشكل متأنٍ لأنها قد تكون سبب في إختصار بعض الخطوات أثناء عملك من المنزل, لذا عليك أن تختار الماوس التي تجد أنها ستساعدك حسب طبيعة عملك.

- لوحة المفاتيح: مثلها مثل الماوس, ستوفر عليك بعض العمل خصوصاً بالإختصارات التي تحتويها.

 كما ذكرت هذه الأدوات قد لا تكون أحد الأمور الفاصلة عند عملك من المنزل لكني ذكرتها من باب أنها تقوم بتسهيل العمل على الإنترنت.

تأكد من تلبية احتياجاتك من الإنترنت والواي فاي

من المحتمل أن يكون الإنترنت الموجود في المنزل أبطأ مما اعتدت عليه في المكتب أو الشركة. اختبر سرعة الإنترنت لديك ، ثم اختبر إمكانية البث، وإمكانية إجراء مؤتمرات على الإنترنت إن أمكن، وتحميلات الملفات وتنزيلها في الموقع الذي تخطط لاستخدامه في مكتبك أثناء عملك المنزلي. 

إذا كنت بحاجة إلى سرعات أعلى، فحاول تعديل بعض الإعدادات في جهاز الراوتر لجعل توزيع الإنترنت يعطي الحصة الأكبر لمكتبك، وإذا لم يفلح معك ذلك ، فاتصل بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك لطلب زيادة في سرعات الإنترنت إذا كنت بحاجة لذلك.

كما يمكنك أن تزود السرعة لفترة مؤقتة إن كان عملك على الإنترنت مؤقت, إذ سيسمح لك بعض مقدمي الخدمة بزيادة خدماتك معهم وتقليلها لاحقًا. 

تأكد أيضًا من أن إعداد مكتبك المؤقت في منطقة ذات تغطية Wi-Fi قوية و ذلك قبل بدأ العمل الحر على الانترنت. أو فكر في تثبيت شبكة داخلية لتحسين التغطية اللاسلكية إذا لزم الأمر.

حدد التوقعات لنفسك وللآخرين

هذا يعني أن تقوم بتحسين إدارة وقتك ففي نهاية الأمر أنت ما زلت في المنزل و يمكنك مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت دون هدف و إضاعة الوقت مع العائلة و الأصدقاء.

لذا قم بتحديد مواعيد واضحة للعمل من المنزل بكفاءة و قم يتقسيم وقتك مابين العمل و يومك الإعتيادي, يتضمن ذلك وضع حدود لعائلتك لتوجيه ساعات عملك.

أيضاً يجب أن تتأقلم على أنك ستعاني من بعض الأمور المزعجة خلال مسيرتك في العمل من المنزل مثل الحصول على المعلومات المطلوبة لعملك و التواصل مع العملاء و غيرها, ففي النهاية ليس هناك فريق متوفر حولك لمساعدتك مثل عند تواجدك في الشركة. 

أنشئ جدولاً وقم بإدارة وقتك جيدًا

إن الإغراء الذي تواجهه من خلال نظرك للمطبخ ، أو الإهتمام بالأعمال المنزلية ، أوالتلفزيون, إلخ... ذلك كافٍ لإلهاء أي شخص. لا تقع في فخ هذه الانحرافات. فمن السهل أن تضيع الوقت عندما تعمل من البيت عن طريق الانترنت. 

قم بعمل جدول وتتبع جميع اجتماعاتك ومواعيدك. استخدم قوائم المهام وإدارة المهام أو التطبيقات الإنتاجية للتأكد من أنك تعرف ما يجب القيام به ، وأنه يتم إنجازه.

ضع في اعتبارك تنزيل تطبيق لتسجيل الوقت أو إدارة الوقت لتتبع عدد ساعات عملك ، ووقت بدء العمل ، ومتى تتوقف خلال اليوم. ستتتبع بعض التطبيقات أيضًا ما تفعله على الكمبيوتر.

 

نصائح لإجتماعات الفيديو

ربما يعني لك العمل من البيت عن طريق الانترنت هو ليس إلا لعقد اجتماعاتك المهمة. إذا كنت تستخدم برنامج مؤتمرات الفيديو مثل Zoom أو GoToMeeting ، فهناك بعض الأمور المتعلقة بالآداب التي يجب عليك ممارستها أثناء المكالمات. 

1- قم بتشغيل الكاميرا: لا يجب أن يكون دورك في الإجتماع هو الاستماع فقط، استخدم الكاميرا كوسيلة للحفاظ على صورة احترافية وإحساس بالحضور المادي. 

2- كتم صوت الميكروفون الخاص بك: إن الأصوات المتواجدة معك في المنزل أو الغرفة غالباً ما ستكون مزعجة و غير مستحسنة, لذا يفضل أن تقوم بإيقاف المايك الخاص بك عندما تكون صامتاً وتشغيله عند شروعك بالتحدث.

3- اختر الإضاءة المناسبة: سيرغب المشاركون في رؤية وجهك وهم يتحدثون إليك فحاول أن تظهر بشكل جيد. 

4- حافظ على الخلفية نظيفة: لا تريد أن يرى زملائك كل الفوضى التي لم يكن لديك الوقت لترتيبها فيفضل أن تقوم بترتيب المكان قبل البدأ بالإجتماع. 

5- لا ترتدي البيجامات الخاصة بك: قد لا ترغب بإرتداء بدلة بشكل رسمي، لكن تأكد أن البقاء بشكل غير لائق سينتقص من صورتك المهنية وإنتاجيتك.

تجنب العادات السيئة خلال العمل عبر الانترنت من المنزل

أي شيء محظور في العمل سيكون محظورًا في المنزل أيضًا عند العمل الحر على الانترنت. السبب الذي يجعل أرباب العمل يحظرون مواقع التواصل الاجتماعي من شبكات الشركات هو أن الأبحاث تُظهر أنه يمكنك أن تفقد ساعتين و 22 دقيقة من خلال تحققك يوميًا من وسائل التواصل الاجتماعي. 

احفظها لساعات ما بعد العمل ما لم تكن جزءًا من وظيفتك .

ابق على اتصال بزملائك في العمل

كم مرة في اليوم تأخذ قسطًا من الراحة للتواصل مع زملائك أو مشاركة المعلومات أو الابتعاد عن مكتبك؟ إذا كنت تعمل من المنزل ، فسيكون هذا صعب جدًا ، لكنه ما زال ذو أهمية. 

استخدم تطبيقًا مثل Slack - وهو نظام مراسلة للفرق أو المجموعات يساعدك على البقاء على اتصال مع الأشخاص الذين تعمل معهم. 

التعاون ضروري أيضا. ربما تعتمد على نقاط قوة زملائك طوال الوقت عندما تكون في العمل التفليدي, لذا فيفضل ألا تدع العمل من المنزل يوقف ذلك.

و دائماً تواصل مع الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في أداء وظيفتك بشكل أفضل.

 قبل أي شيء: إسترخي و كن مرناً

العمل من المنزل عبر الانترنت هو في الغالب يعتمد على المرونة و الأريحية, لذا يجب أن تكون قادرًا على العمل وسط الإلهاء ، والتغلب على تغييرات اللحظة الأخيرة ، والمعاناة من خلال ضعف التواصل مع الآخرين. صدقني يمكنك التعامل مع هذه العوائق فحالما ستعتاد عليها! 

_______________________________________________

كلمات دلالية لإيجاد المقال

العمل من المنزل عبر الانترنت, وظائف على النت, شغل عبر الانترنت من المنزل, عمل عبر الانترنت في المنزل, عمل من البيت عن طريق الانترنت, العمل عبر الانترنت من المنزل, العمل من المنزل, العمل الحر على الانترنت, العمل على الانترنت,العمل الحر على الانترنت,العمل من المنزل,العمل على الأنترنت,العمل على الإنترنت, العمل من المنزل,العمل من المنزل عبر الانترنت,العمل من البيت,العمل من المنزل للسيدات,نصائح,نصائح لتجنب الآلام عند العمل من المنزل,افكار للعمل من المنزل,كيفية العمل من المنزل,١٤ نصيحة للعمل من المنزل في ظروف الحظر,تجنب الأوجاع عند العمل من المنزل,العمل من المنزل عبر الانترنت 2020,عمل من المنزل,اعمل من المنزل.

إرسال تعليق

0 تعليقات