كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة خطوات مفصلة - سديم المعرفة

هل تفكر في إنشاء أو عمل قناة على اليوتيوب و الربح منها, أم أنك تفكر بدعم مشروعك الإلكتروني بقناة يوتيوب لتزيد من جمهورك أو عملائك المهتمين بما تقدمه , بصراحة هذه فكرة أكثر من رائعة هل تعرف لماذا ؟ 

يرجع ذلك لأن عدد الساعات التي يقضيها المستخدمين على يوتيوب في مشاهدة الفيديوهات تصل للمليار ساعة يومياً , فالأرقام تقول أن إنشاء قناة يوتيوب 2020 يستحق التجربة.

لكن قد يعتبر البعض أن إنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب والربح منها معقد و مربك إذ أغلب الناس لا تعرف كيف تنجح في اليوتيوب أو ما هي العوامل الأساسية للنجاح, حسناً ما أطلبه منك الأن هو أن تسترخي و تعيرني إنتباهك الكامل.

طريقة عمل قناة على اليوتيوب و الربح منها - سديم المعرفة

سنقدم لك تفصيلاً كاملاً عن كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة وضبطها باحترافية و حتى الربح من اليوتيوب.

حان الوقت لإنتحال دور المخرج و البدأ بتحضير الورقة و القلم لكتابة خطوات انشاء قناة يوتيوب ناجحة والربح منها 2020 بيزنس اليوتيوب.

فيما يلي المواضيع التي سنتناولها.

  • البدأ بالأساسيات.
  • قم بملئ قسم "نبذة عنك" أو "وصف القناة". 
  • قناتك عبارة عن لوحة فنية.
  • تعرف على السوق الخاص بك و إعرف نوع المحتوى الذي ستقدمه.
  • فيديو قصير عن القناة.
  • تحميل أول فيدو لك على قناة اليوتيوب.
  • تحسين البحث "سيو SEO".
  • إبق متفائل إذا كنت ترغب بالنجاح.
  • ربط قناة اليوتيوب مع موقعك و وسائل التواصل الإجتماعي.
  • تفاعل مع جمهورك أو المتابعين.
  • فكر في إستثمار بعض المال في إعلانات يوتيوب.
  • التحليل والتحسين والتكرار.

01. البدأ بالأساسيات

أول شيء عليك القيام به في الواقع هو إنشاء قناة على يوتيوب، لا تقلق فذلك أسهل مما تتوقع. فمن خلال بضع نقرات فقط ستكون جاهزًا للخوض في إعداد قناتك الجديدة و تجهيزها لتظهر على أرض الواقع, أو بالأحرة أرض الإنترنت😅.

فقط ما عليك إلا إتباع البضع خطوات التي بالأسفل.

  • أولاَ سجّل الدخول إلى حساب YouTube الذي تستخدمه ( يمكنك إنشاء حساب جديد ) وانقر على أيقونة المستخدم في أعلى يسار الشاشة.
  • انقر فوق رمز الترس للوصول إلى إعدادات YouTube بحسابك.
  • انقر فوق إنشاء قناة جديدة الظاهرة أمامك.
  • ثم اختر "استخدام اسم تجاري أو اسم آخر مخصّص".
  • أضف اسم قناتك "علامتك التجارية" وانقر فوق إنشاء.

02. قم بملئ قسم نبذة عنك "وصف القناة".

إذا كان يراودك سؤال عن كيفية بدء قناة على يوتيوب تلفت من خلالها الانتباه إلى علامتك التجارية ، فإن الخطوة المهمة التالية هي ملئ ملفك الشخصي ووصف القناة. 

هذا الخيار هو أول مهمة تظهر أمامك بعد إنشاء القناة. هنا يجب أن تصف قناتك أو "علامتك التجارية" وما يتوقع المشاهدون مشاهدته على قناتك, أي بالأحرى قم بوصف ما ستقدمه من محتوى.

كما يمكنك أيضًا إضافة روابط إلى موقع الويب الخاص بك وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى التي تستخدمها في صندوق الوصف إذ سيظهر هذا الوصف في أكثر من مكان على قناتك ، لذا عليك أن تتأكد من تقديم أفضل ما لديك عند تعبئته!.


03. قناتك عبارة عن لوحة فنية.

عندما تذهب إلى قناتك على يوتيوب، أول ما سيظهر لك أو ما ستراه عينك هو لافتة كبيرة تعرض اسم القناة سيتم الترحيب بك بواسطتها . 

هذه صورة الغلاف الخاصة بك وهي مكان رئيسي يمكن من خلاله تقديم علامتك التجارية لذا فتأكد من جعلها مناسبة ومعبرة لمحتوى قناتك كما تأكد من خلوها من الفوضى.

يمكنك تصميم صورة الغلاف الخاصة بك بمبالغ باهظة أو جعلها رخيصة و ذلك يرجع لك، ولكن تأكد فقط من أن علامتك التجارية هي النقطة المحورية ، حيث سيكون غلاف القناة هو أول انطباع يحصل عليه الوائر عند الدخول لقناتك. 

لحسن الحظ ، هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوات التي تساعدك على البدء بتصميم غلاف لك, هذا طبعاَ إذا لم تكن مصمم رسومات متمرس.

ملاحظة: يوصي YouTube بتحميل صورة الغلاف الخاصة بك بدقة 2560 × 1440 بكسل بحد أقصى لحجم الملف 4 ميجابايت.


04. تعرف على السوق الخاص بك و نوع المحتوى الذي ستقدمه.

نظرًا لأنك تبدأ قناة جديدة على يوتيوب لنشاطك التجاري ، يجب أن يكون لديك أكثر من مصدر للعمل به ، ويمكنك التعامل مع هذه المشكلة مع محتوى الفيديو بأكثر من طريقة.

إذا كان لديك منتج أو برنامج معقد وترغب في ترويجه و تمكين عملائك من معرفة المزيد عنه ، فقد تكون دروس الفيديو وسيلة رائعة لفعل ذلك فما عليك إلا أن تختار المنتج الذي ستقوم بشرحه و من ثم تتناوله على عدة فيديوهات على يوتيوب ومن أمثلة ذلك نأخذ مثلاً "برنامج فوتوشوب" سترى أن العديد من الناس قامت ببناء قناة على اليوتيوب ناجحة جداً متخصصة في شرح "برنامج فوتوشوب" فقط ومع الوقت أصبح لديهم جمهور كبير.

فكرة أخرى هل تحب عمل مراجعات للمنتجات الجديدة و تقديم النصيحة لعملائك؟ قد يكون إنشاء قناة مراجعة المنتجات هي الطريق المثلى. 

أو يمكنك الجمع بين كلا الأمرين!, أقصد عمل شروحات لمنتجات من ناحية و مراجعة منتجات من ناحية أخرى و بهذه الطريقة ستحتوي قناتك على مجموعة متنوعة من المحتوى التي ستجلب لك المزيد من المتابعين والجمهور ، وهذه الطريقة يمكن لها أن تلقى صدى كبير لدى مشاهدين مختلفين.

!! لكن تذكر أن يكون كلا المجالين مرتبطين ببعضهم البعض, إذ أن تنوع المحتوى بشكل عشوائي قد يسبب لك الخسائر.

من الأمور المهمة أيضًا إنشاء محتوى على يوتيوب يستهدف الديموغرافية المستهدفة لمجال قناتك "نشاطك التجاري". هذه تقنية تسويق داخلي قوية تجذب المتابعين الجدد نحو النيتش الذي تستهدفه "علامتك التجارية" أي ببساطة حاول أن تعمل على إستهداف ما يطلبه أو يبحث عنه جمهورك. 

و تذكر انه كلما زاد اهتمامك بالسوق المستهدف ، زادت احتمالية إرتقاء منتجك أو قناتك "شركتك" لأعلى ثم ستجد أن مزيد من الجمهور المستهدف يرغب في النظر في المحتوى الذي تقدمه و خدمات عملك.


05. إنشاء فيديو قصير عن القناة.

تعتبر هذه الخطوة بمثابة وضع صورة لقناتك ، عادة ما يكون إنشاء مقطع دعائي قصير لقناتك أمر في غاية الأهمية إذ يعتبر بمثابة مقدمة للزوار الجدد للتعرف على محتوى قناة اليوتيوب خاصتك و ماتقوم بتقديمه عليها. 

يمكن لذلك السماح لجمهورك بمعرفة هويتك وما أنت مهتم بتقديمه وما يدور حوله عملك ونوع المحتوى الذي يمكن أن يتوقعوا رؤيته في المستقبل, كما سيكون إنشاء مقطع دعائي لقناتك أيضًا ممارسة جيدة تؤدي إلى نشر الفيديو الأول لك على قناة اليوتيوب الخاصة بك في ما يشبه دعوة للجمهور في التعرف عليك.


06. تحميل أول فيديو لك على قناة اليوتيوب.

في هذه المرحلة ، ربما تكون قد أجريت قدراً معقولاً من البحث حول مقطع الفيديو الأول الذي تنوي نشره على قناة اليوتيوب، وحتى إذا كان لديك بالفعل المقطع الدعائي الخاص بقناتك، وقمت بتجهيز الفيديو الثاني لنشره على يوتيوب فما زال لديك القليل من التدريب أيضاً! حان الوقت الآن لاتخاذ إجراء جاد و فعلي.

بمجرد الانتهاء من تصوير مقطع الفيديو الأول وتحريره , يحين وقت تحميله على اليوتيوب. ستجد خيار التحميل في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة عند تسجيل الدخول إلى حسابك.

رغم ذلك فنحن لم تنته بعد.


07. تحسين البحث "سيو SEO".

عند تحميل مقطع فيديو ، سيُطلب منك وضع أو ملئ العنوان والوصف والعلامات. هذه مكونات أساسية لتسهيل اكتشاف الفيديو الخاص بك في بحث يوتيوب و تجعل الوصول لمحتواك سهل ، لذلك لا تبخل بها أبداً!

يشبه ذلك إلى حد كبير مُحسّنات محرّكات البحث لمواقع الويب أو ما يعرف بال SEO ،بالمثل يحتوي YouTube على مجموعة من المعلمات أو Tags الخاصة به لتحسين الفيديو الخاص بك للبحث . 

ما يجب عليك فعله هة أن تملئ هذه الأقسام بأفضل ما لديك من الكلمات الرئيسية أو الكلمات المفتاحية لوصف الفيديو وعملك و ذلك لتتعرف محركات البحث من معرفة ماهية الفيديو الخاص بك.

يمكن من خلال ملئ العنوان والوصف بالكلمات الرئيسية الجيدة و المناسبة أن تقطع شوطًا كبيراً من إظهار نفسك للجمهور كما يمكن لها في بعض الأحيان أن تغنيك عن ترويج قناة اليوتيوب الخاصة بك وستتمكن من ملاحظة إرتفاع مقاطع الفيديو الخاصة بك أثناء تقدمك, ولكن تذكر بأن إستخدام الكلمات الرئيسية في اليوتيوب بشكل مبالغ به ستكون لها نتائج عكسية.

و الجميل في الأمر أنه إذا عملت على تحسين ظهور مقاطع الفيديو الخاص بك على يوتيوب جيداً، فيمكن أن يمتد ذلك و يساعدك أيضاً في تحسين محركات البحث على موقعك الإلكتروني أيضاً. كمنتج مملوك لشركة جوجل ، يتمتع YouTube بتكامل وثيق مع عملاق البحث و هذا ما يجعل الفائدة مضاعفة. 

إذا عملت على تحسين ظهور الفيدوهات على يوتيوب بشكل صحيح ، فستجد مقاطع الفيديو الخاصة بك في مرتبة مرتفعة على كل من YouTube و جوجل.


08. إبق متفائل إذا كنت ترغب بالنجاح.

إذا كنت تخطط لإنشاء قناة على YouTube فلا تتوقع النجاح من خلال تحميل مقطع فيديو واحد ثم إهماله تماماً. يستغرق إنشاء قناة يوتيوب ناجحة وقتًا وجهدًا كبيرين، ويتوقع المشاهدون منك الثبات في تحميل مقاطع الفيديو بإستمرار و بمواعيد ثابتة, لا أن تقوم بتحميل فيديو بفترات عشوائية وغير منتظمة. 

بعد الفيديو الأول الخاص بك ، تأكد من التخطيط لمقاطع الفيديو التالية مسبقًا و قم بعمل جدول لتحميل الفيديوهات على يوتيوب ومن ثم تعريف متابعيك بالمواعيد و يفضل أن تجعل الجدول ثابت على قناتك.

إذا لم تكن متأكداً مما إذا كان لديك الوقت الكافي لتصوير مقطع فيديو كل أسبوع أو كل أسبوعين؟ فلا مشكلة! يمكنك أخذ يوماً من جدولك الزمني لتصوير أكثر من مقطع فيديو و تخزينها ثم نشرها وفقاً لجدولك الخاص.


09. إربط قناة اليوتيوب مع موقعك و وسائل التواصل الإجتماعي.

هل لديك موقع ويب والآن قمت بإنشاء قناة على يوتيوب وضبطها باحترافية. عظيم! حان الوقت الآن لمشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك خارج يوتيوب ويجب أن يكون موقع الويب الخاص بك هو المحطة الأولى. 

إليك طريقتان لعرض مقاطع الفيديو على موقع الويب الخاص بك.

تثبيت الفيديو على موقع الويب: يستغرق إنشاء مقاطع الفيديو ليوتيوب وقتًا وجهدًا كبيرين منك ، فلماذا لا تقوم بإستعراضها؟ يمكنك إضافة فيديو من يوتيوب إلى الصفحة الرئيسية على موقع الويب الخاص بك ، و بهذا فهو من أول الأشياء التي يراها الزائر عند دخوله لموقعك!

قم بتدوين كل شيء حول هذا الموضوع: إذا كان لديك مدونة أو موقع ويب خاص بك ، فإن مقاطع الفيديو الخاصة بك على يوتيوب لها منزل جديد, قم بتدوين مقالة كاملة عن الموضوع الذي تطرحه في الفيديو الخاص بك و نشره على مدونتك أو موقعك مع إرفاق الفيديو من يوتيوب, من خلال ذلك ستكسب عدة مصادر للزيارات و إكتساب الجمهور كما أنه سيعزز من ظهورك في الصفحات الأولى . 

يمكنك تضمينها مباشرة في منشورات المدونة الجديدة وحتى إخبار المشتركين في موقع الويب الخاص بك عن طريق إرسال رسالة إخبارية على البريد الإلكتروني بأنك قمت برفع فيديو جديد على يوتيوب!

انطلق اجتماعياً: إفتخر بعملك وشارك المحتوى الخاص بك على الشبكات الاجتماعية الخاصة بك. كلما شاركت قناة اليوتيوب و المحتوى الذي تقدمه أكثر ، كلما زاد عدد المشاهدين ، وهذا ما يدور حوله الموضوع. شاركها في كل مكان! و أعلم الناس بأنك قمت بعمل قناة يوتيوب جديدة.


10. تفاعل مع جمهورك أو المتابعين.

لن يكون يوتيوب على ما هو عليه اليوم بدون أن يشاهد المشاهدون محتوى الفيديو الذي تنشئه أنت أوأشخاص آخرين ويتفاعلون معه بنشاط ، لذا إحرص على التفاعل مع جمهول اليوتيوب مرة أخرى! هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تخطط لزيادة شعبيتك على يوتيوب لكسب المال من قناتك.

تحتاج إلى بناء مجتمع حول قناتك ، والتفاعل مع مشاهديك خطوة مهمة للغاية. قم بالرد على التعليقات وطرح الأسئلة والإجابة عليها ، والأهم من ذلك ، الاستماع إليها! يرغب المشاهدون في مشاهدة المحتوى الخاص بك ، لذا تذكر أن تمنحهم ما يريدون.

مع وجود مجتمع يتمتع برعاية جيدة على قناتك ، من المحتمل أن تحصل على بعض الإعلانات الشفوية المجانية أيضًا أو بالأحرى ستجد أن المتابعين يقومون بتوصيتك لأصدقائهم.


11. فكر في إستثمار بعض المال في إعلانات يوتيوب.

هل أنت جاهز لنقل عملك إلى المستوى التالي و الإرتقاء به؟ حسناً في مرحلة ما، قد ترغب في النظر في الاستثمار في إعلانات يوتيوب لترويج قناتك على يوتيوب و نشر علامتك التجارية بشكل أكبر, كما أن هذه أحد الطرق الأكثر شهرة التي يلجأ بعض الناس إليها لجعل قناة اليوتيوب أكثر شهرة و يمكنهم من عمل قناة يوتيوب ناجحة و البدأ بجني الأرباح منها فوراً. 

حتى إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ ، فهناك ثروة من المعلومات المتاحة على الإنترنت لك و التي من شأنها أن توصلك إلى حيث تريد الذهاب.

إذا كنت تتطلع إلى استهداف فئة عمرية أو جنس أو اهتمام أو موقع معين ، فيمكن أن تساعدك إعلانات YouTube في القيام بكل ذلك.

ليس من الضروري أن تستخدم إعلانات يوتيوب، لكنها قد تكون طريقة سهلة و سريعة لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة. 

فقط تذكر أنه مع المزيج الصحيح من المحتوى والمشاركة ، فإن نموك و سرعة إنتشار قناتك على اليوتيوب و بين المنصات الأخرى سيكون أسرع. يمكن أن تكون إعلانات YouTube مثل إضافة مميزة و جميلة على قالب الحلوى.


12. التحليل والتحسين والتكرار.

حتى من يعتبر نفسه الأفضل يمكنه فعل المزيد ليزداد نمواً. بمجرد أن يكون لديك موطئ قدم على قناتك على اليوتيوب ، سيكون قد حان الوقت للحصول على نظرة شاملة على مستوى أدائها.

سيساعدك YouTube Analytics على طول الطريق ويرشدك في الاتجاه الذي قد ترغب فيه في تحسين مقاطع الفيديو على قناة اليوتيوب الخاصة بك في المستقبل.

ستتيح لك التحليلات الحصول على نظرة ثاقبة و شاملة للأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك ، مما يسمح لك بالتركيز على الجمهور المستهدف بشكل أكبر. وسيمنحك أيضًا فكرة أفضل عن سبب أداء مقطع فيديو أفضل من أداء فيديو آخر. إنها أداة فعالة لقناتك الجديدة.

الخلاصة أو زبدة الموضوع.

شكراً لك عزيزي القارئ على ثقتك بأننا سنوصلك للطريق الذي تحتاج إليه و في ما يلي نكون قد أتممنا تناول الموضوع بأكمله من ناحية انشاء قناة على اليوتيوب والربح منها و لكن من ناحية اخرى تظل طريقة عمل قناة على اليوتيوب ليست هي العنصر الأساسي لنجاح قناة اليوتيوب بل هو أنت. 

من خلال جهدك الذي ستبذله فيها و في تحسينها ستتمكن من انشاء قناة على اليوتيوب والربح منها في فترة وجيزة لكن هذا لن يحصل من لا شيء فهناك من يعتقد أن انشاء قناة يوتيوب ناجحة يتطلب الكثير من الخبرة.

إرسال تعليق

0 تعليقات