دورة تعلم لغة HTML المقدمة | Introduction to HTML Tutorial

تشير كلمة HTML إلى إختصار كلمة ( HyperText Markup Language ) و تعني لغة ترميز النص التشعبي و يتم استخدام هذه اللغة الوصفية في تصميم صفحات الويب. تعتبر HTML هي مزيج من لغة النص التشعبي HyperText ولغة الترميز Markup Language . 

يقوم النص التشعبي Hypertext بتحديد الارتباط بين صفحات الويب و من خلالها يمكن التنقل بين الصفحات المختلفة بينما يتم استخدام لغة الترميز markup language لتعريف المستند النصي داخل العلامة التي تحدد بنية صفحات الويب و من خلالها يمكن التحكم بالنصوص عبر إضافة أوصاف لها.

إذاَ هل فهمت شيء حتى الآن؟ 😅
يبدو أنك ترغب بضربي بعد قراءة ما سبق!! 👊

حسناَ دعني أطمأنك فليس المطلوب منك أن تفهم كل شيء من أول مرة, لكن هذا لا يعني أن لا تجتهد أبداً, بكل بساطة الإجتهاد عليك و تبسيط اللغة علي, فأنا لا أطلب منك إلا أن تتابع حتى النهاية و لا تستعجل الأمور.
دورة تعلم لغة HTML المقدمة | Introduction to HTML Tutorial
ما تم طرحه من تعريف للغة HTML يعتبر تعريف إصطلاحي فنحن كنا نشرح ما تعنيه الكلمة مع بعض المعلومات, و لكن هل يمكن فهم ما تعنيه كلمة html بشكل آخر؟ نعم طبعاً.

ما هي لغة HTML ؟

لغة HTML هي لغة ترميز يقوم المتصفح بإستخدامها لمعالجة النصوص والصور والفيديو والمحتويات الأخرى لعرضها بالتنسيق المطلوب أو المظهر المناسب و المحدد عبر أكواد HTML.

و يمكن القول أنها لغة تصميم المواقع كما تعتبر هذه اللغة أول لغة تم إستخدامها في بناء المواقع الإلكترونية لذا تجد أنه يكاد لا يخلو أي موقع منها بحيث تعتبر هي الأساس التي بني عليه عالم صفحات الإنترنت.

خصائص لغة HTML:

  • سهلة الفهم : تعتبر لغة html أسهل لغة يمكن لك أن تتعلمها بسرعة، كما من السهل فهم هذه اللغة و البدأ في التطوير من خلالها.
  • المرونة : لغة html مرنة للغاية بحيث يمكنك إنشاء ما ترغب به ، وهي أحد أكثر الطرق مرونة في تصميم صفحات الويب مع إضافة النصوص و الصور و غيرها من الوسائط المتعددة (الملتيميديا).
  • قابل للربط و التنقل: يمكنك عبر هذه اللغة إنشاء نص قابل للنقر مثل أن يتمكن المستخدمين الإنتقال من صفحة إلى صفحة أخرى أو من موقع لآخر من خلال هذه الخصائص.
  • الدعم : يمكنك استخدام لغة html لعرض المستندات أو غير ذلك على أي نظام تشغيل أساسي مثل Windows أو Linux أو Mac و على الهواتق الذكية أيضاً.

بنية صفحات HTML  :

من خلال الكود الموضح أدناه يمكننا التعرف على بنية صفحة ويب Web Page Structure أو يمكن القول هيكل مستند HTML.
<!DOCTYPE html>
<html>
    <head>
        <title> Page Title </title>
        <!-- header for the website -->
    </head>
    <body>
     
        <!-- body section of the website -->
<h1>My First Heading</h1>
<p>My first paragraph.</p>
 
    </body>
</html> 

طبعاً إذا قمنا بعمل معاينة للنتيجة التي ستظهر لنا جراء تنفيذ هذا الكود البسيط ستظهر لنا هذه النتيجة إضغط هنا لمعاينة الكود .

كل صفحات الويب التي تقوم بالولوج إليها يومياً مكونة من الهيكل الأساسي الموضح في الأعلى, يمكن أن نعتبر هذا الكود الأساسي بمثابة الهيكل العظمي للإنسان الذي يشكل الجسد لكن هل يمكننا أن نقول عن الهيكل العظمي أنه إنسان كامل !! طبعاً لا, يجب أن يحتوي الجسد على الكثير من الأمور التي ستجعله لاحقاً إنسان, و هذا بالضبط ما سنتعلمه في رحلتنا هذه.

تم بحمد الله.

إرسال تعليق

0 تعليقات