أخبار هواوي منذ بدأ المعركة مع قرار ترامب بالحظر

رد هواوي وتحدي قرار ترامب بالحظر


أصبحت في الاخبار الشائعة و التفاصيل المتعلقة بإدراج هواوي في القائمة السوداء ومنع هواتف هواوي من استخدام نظام اندرويد على مدار الأسبوع الماضي و هل ستتأثر اسعار موبايلات هواوى.


رد هواوي وتحدي قرار ترامب بالحظر



فيما يلي نستعرض بعض التفاصيل عن كيفية تطور القصة وتصاعد الاحداث.

يوم الأربعاء 15 مايو:
تم تصنيف شركة   Huaweiالحكومة الامريكية وترامب إلى القائمة السوداء التابعة لوزارة التجارة الأمريكية من  خلال أمر تنفيذي ، وبالتالي اصبحت الشركة في قائمة الشركات المحظورة في أمريكا.

الأحد 19 مايو:
اعلنت Google عن خضوعها للقرارات الجديدة: "نحن نلتزم بالطلب ونراجع التداعيات. اما بالنسبة لمستخدمي خدماتنا ، فستستمر مثل Google Play وحماية الأمان من المتوفرة بنظام اندرويد Google Play Protect في العمل على أجهزة Huawei الحالية.بالمقابل لن تتمكن Huawei إلا من استخدام الإصدار العام من Android المفتوح المصدر ولن تتمكن من الوصول إلى تطبيقات وخدمات  Google. "
مما سبب شيوع أسئلة كثيرة حول الموضوع منها
ماذا يعني حظر Huawei بالنسبة لهاتف Huawei أو Honor؟
هل يمكنك شراء جهاز Huawei الآن ام ماذا؟
و عبارات مثل اشتر هاتف هواوي وخذ الاخر مجانا !!
ماذا تفعل إن كنت تمتلك هاتف Huawei ؟
الاثنين 20 مايو:
انضمت شركات مثل  Intel و Qualcomm إلى Google الى التمثل و الاستجابة للقرار دون اصدار اي بيان .

اصدرت Huawei أول استجابة عامة : و قالت "قدمت Huawei مساهمات كبيرة في تطوير ونمو Android في جميع أنحاء العالم. و بصفتنا أحد شركاء نظام Android العالميين ، فقد عملنا عن كثب مع النظام الأساسي المفتوح المصدر من أجل تطوير نظام بيئي يستفيد منه المستخدمون والصناعة على حد سواء. و أكملت [سنستمر في تقديم تحديثات الأمان والخدمات لجميع منتجات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الحالية من Huawei و Honor ، و ذلك يشمل الاجهزة التي تم بيعها والتي لا تزال في المخازن على مستوى العالم. سنستمر في بناء نظام بيئي آمن ومتكامل ، من أجل توفير أفضل تجربة لجميع المستخدمين على مستوى العالم. "

أعلنت Huawei عن الاستجابة العامة الثانية: بقولها  "لقد قامت Huawei ببناء نظام تشغيل بديل في حالة الحاجة إليه" ، هذا ما قالته المتحدثة باسم الشركة Glenn Schloss لشبكة CNN . وأكملت "نود أن نكون قادرين على مواصلة العمل في النظم الإيكولوجية لـ Microsoft و Google."

وقال لو كانغ ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ، لشبكة CNN ، إن الحكومة الصينية تصدر بيانًا: "تدعم الصين الشركات الصينية التي تدافع عن حقوقها المشروعة وفقًا للقوانين" . "فيما يتعلق بالتدابير التي ستتخذها الشركات الصينية أو الحكومة الصينية ، يرجى الانتظار والنظر".

تقول Huawei إن الخطة ب في الأعمال : لدى الشركة خيار للمضي قدمًا دون الحاجة ل Google. وقال النائب الرئيس التنفيذي في المملكة المتحدة ، متحدثاً على قناة بي بي سي: "لقد وضعنا خطة لتحقيق هذه النتيجة المحتملة" . و لدينا برنامج موازي و مطور لتطوير نظام بديل. و اكمل نحن نفضل العمل مع Android لكن إن لم يحدث ذلك في المستقبل ، فلدينا حل بديل و نعتقد أنه سيسعد عملائنا. "

الولايات المتحدة توقع على  فترة راحة مدتها 90 يومًا : في اليوم 20 من مايو ، أصدرت وزارة التجارة ترخيصًا مؤقتًا يتيح لشركة Huawei الاحتفاظ بمنتجاتها الحالية (للعملاء الحاليين).و تنتهي صلاحية الترخيص في 19 أغسطس والذي سيؤدي بشكل أساسي إلى رفع ثقل الحظر بالكامل.

يوم الثلاثاء  21 من مايو:
مؤسس شركة Huawei يحصل على تجربة : قال مؤسس شركة Huawei " إن الشركة قادرة على مواصلة تقديم المنتجات والخدمات ، ولن تؤثر العقوبات الأمريكية على أعمالنا الأساسية و أكمل في هذه اللحظة الحرجة أنا ممتن للشركات الأمريكية ، إذ ساهمت كثيرًا في تطوير Huawei وأظهرت وعيها في هذا الشأن. وعلى حد علمي تبذل الشركات الأمريكية جهودًا كي تقنع الحكومة الأمريكية بالسماح لها بالتعاون مع شركة Huawei. "

تقول Huawei إنها تعمل مع Google : " ما زلنا نعمل بشكل وثيق مع Google لمعرفة كيف يمكن لشركة Huawei التعامل مع الموقف و ما هو تأثير قرار وزارة التجارة الأمريكية ". و أكمل . "هذا ليس مجرد هجوم على Huawei. إنه هجوم على النظام القائم على القواعد ".

المزيد عن تفاصيل الخطة ب: على الرغم من أن Huawei لم تقم بإعطاء أي معلومات إلا أن التفاصيل المتعلقة بالخطة ب قد تسربت. إذ قالت Caijing و التي مقرها بكين إن Huawei لديها نظام تشغيل مازال قيد التجربة و الذي يمكن أن يحل محل نظام التشغيل Android على هواتفها مع الاستمرار في دعم و تشغيل تطبيقات Android.

يوم الأربعاء 22 من مايو:
Arm قامت بتعليق تعاملاتها التجارية مع شركة Huawei : قام مصمم الرقاقات البريطاني Arm بإيقاف موظفيه من التعامل مع Huawei. وقال في بيان له : " إن Arm تلتزم بجميع القوانين التي وضعتها الحكومة الأمريكية". و قد قالت هواوي . "نحن نقدر علاقاتنا الوثيقة مع شركائنا ، و ندرك حجم الضغوط التي يتعرض لها البعض منهم ، نتيجة القرارات ذات الدوافع السياسية. و أكمل فائلا : نحن على ثقة من إمكانية حل هذا الموقف لكن حاليا تظل أولويتنا هي مواصلة تقديم التكنولوجيا والمنتجات ذات المستوى العالمي لعملائنا في جميع أنحاء العالم. "

يوم الخميس 23 من مايو:
قالت شركة TSMC أنه لا يزال بإمكانها التعامل مع Huawei : و قد أفاد متحدث بإسم TSMC في تايوان أن شحناتها إلى Huawei لن تتأثر بالقيود الأمريكية الحالية. الشركة المصنعة للرقاقة مسؤولة عن إنتاج شرائح الهواتف الذكية Kirin من Huawei ، في حين يتم إنتاج المعالجات من Apple و MediaTek و Qualcomm من قبل الشركة. تعاون الشركة المستمر يعني أن Huawei لن تحتاج إلى البحث عن منتج آخر لإنتاج معالجات Kirin.

ترامب التعامل مع شركة Huawei "الخطيرة للغاية" : وصف ترامب شركة Huawei بأنها "خطيرة للغاية" ، لكنه قال إن الولايات المتحدة منفتحة على إدراج الشركة كجزء من اتفاقية تجارية في الستقبل القريب بين الولايات المتحدة والصين.

ونقل عن ترامب قوله: "إذا أبرمنا صفقة ، يمكنني أن أتخيل أن هواوي قد يتم تضمينها في الصفقة أو بجزء منها." وقد يكون هذا تطوراً جيداً لهواوي ، على الرغم من ذلك إلا أن ترامب أعاد تأكيد الشكوك حول التهديد الذي قد تمثله هواوي.

يوم الجمعة 24 من مايو:
منعت شركة Huawei من تنظيم بطاقة SD : كما رصدتها SumahoInfo لأول مرة، فإن SD Association لديها حاليًا شركة Huawei المدرجة على موقعها الإلكتروني . في بيان تم إرساله إلى  Android Authority ، أكدت جمعية SD أنها تمتثل لطلب الحكومة الأمريكية وتمنع Huawei من الارتباط. لن يؤثر هذا على الهواتف الذكية الحالية من Huawei ، ولكنه قد يتسبب في حدوث مشكلات كبيرة للأجهزة المستقبلية.

طرد Huawei من Wi-Fi Alliance : على  غرار حظر Huawei من جمعية SD أعلاه ، ألغى Wi-Fi Alliance عضوية Huawei مؤقتًا في مؤسستها الخاصة. و قال هذا التحالف في بيان  لهيئة أندرويد : "إن Wi-Fi Alliance تستجيب بالكامل لأمر وزارة التجارة الأمريكية الأخير دون إلغاء عضوية Huawei."

يوم الاثنين 27 من مايو:
صرحت Huawei أنها لن تدعم حظر الشركات الأمريكية : قال مؤسس Huawei Ren Zhengfei لـ Bloomberg إنه سيقوم بالإحتجاج على حظر صيني ضد شركة Apple ، وفيما يتعلق بحظر الصين على الشركات الأمريكية ، قال ، " أولاً هذا الأمر لن يحدث . وثانياً ، إذا حدث ذلك ، فسأكون أول من يحتج على القرار. إذ أن آبل هي أستاذتي ، و هي في المقدمة. كطالب . " لذلك يبدو أن آبل على الأقل ، آمنة.

يوم الثلاثاء 28 من مايو:
قالت Huawei أن الحظر غير دستوري: قامت Huawei برفع طلبًا قانونيًا تدعي فيه أن الحظر المفروض على الشركة التي تعمل مع شركات أخرى مقرها الولايات المتحدة ينتهك الدستور الأمريكي. و تقول Huawei إن الحظر ينتهك قانونًا دستوريًا ينص على أنه لا يمكن للكونجرس وضع قوانين ضد أفراد معينين. إذ أن هواوي تشعر أن الحظر ينتهك هذا البند.

أكدت الشركة أن شركة TSMC ستواصل العمل مع شركة Huawei : ستواصل شركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Company (TSMC) صنع الرقائق لهواوي. هذا يتعارض مع الشركات المصنعة العالمية الأخرى التي تمتثل للحظر الأمريكي (TSMC ليست ملزمة بالالتزام بالحظر). على الرغم من أن TSMC ستواصل علاقتها مع Huawei حتى نهاية العام على الأقل ، فقد يكون للحظر الآخر تأثير سلبي على أعمال TSMC.

لن يصل نظام التشغيل البديل الخاص بشركة Huawei في شهر يونيو :  ظهرت شائعة على الإنترنت تقول بأن نظام تشغيل Huawei - بديل نظام Android على هواتف Huawei الذكية في المستقبل – سيتوفر في شهر يونيو 2019. وكان مصدر هذه الشائعات أحد الموظفين بشركة Huawei بالفعل. ومع ذلك ، سرعان ما ردت Huawei على الشائعات ، قائلة إن أي إعلانات تتعلق باستبدال Huawei لنظام Android سيكون عبر القنوات المناسبة.

يوم الأربعاء 29 من مايو:
قامت Huawei بالإنضمام إلى ثلاثة اتحادات: بعد أيام قليلة فقط من طردها من ثلاثة اتحادات ، أصبحت Huawei الآن فجأة عضوًا فيها جميعًا. تم اعتماد شركة Huawei كعضو في تحالف Wi-Fi و SD Association و JEDEC. هذه بعض الأخبار الجيدة التي تحتاج إليها الشركة ، رغم أنه ليس من الواضح تمامًا ما يعنيه هذا للحظر بشكل عام.

مجموعة النشر العلمي IEEE توظف موظفي Huawei كمراجعين:  معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات مسؤول عن نشر المجلات العلمية. و نظرًا لحظر Huawei ، لم تعد المؤسسة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها تسمح لموظفي Huawei بمراجعة هذه المجلات. تسربت هذه المعلومات عن طريق أستاذ الاقتصاد على تويتر .

يوم الجمعة 31 من مايو:
الصين تهدد بإنشاء "قائمة الحظر" الخاصة بها لتشمل الشركات الأمريكية : وفقًا لمتحدث باسم صناعة التجارة الصينية ، ستنشئ الصين قائمة حظر خاصة بها. على الرغم من أن المتحدث لم ينادي الولايات المتحدة أو الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها ، فإن المعنى الضمني هو أن قائمة الحظر في الصين ستضم شركات مقرها الولايات المتحدة.

أمر موظفو شركة Huawei بعدم حضور الاجتماعات الأمريكية: وفقًا  لصحيفة فاينانشال تايمز ، طلبت شركة Huawei من الموظفين إلغاء الاجتماعات التقنية مع جهات الاتصال الأمريكية. و قامت هواوي أيضًا بإعادة المواطنين الأمريكيين الذين عملوا في أدوار البحث والتطوير.

في النهاية ماذا سيحدث مع Huawei بعد ذلك ؟

إرسال تعليق

0 تعليقات